Bookmark and Share

الاثنين، 18 يناير 2010

بوذية زن وسوء الفهم العربي

من سوء الفهم التاريخي عند العرب نظرتهم إلي البوذية علي أنها ديانة ، وبالتالي يذهب وعيهم ـ أو لا وعيهم ـ إلي إسقاط الخرافات الإبراهيمية كلها أو ما يوازيها علي الطريقة الشرقية الراقية في سبرها لأعماق النفس البشرية ،إذا طهرنا البوذية من خرافة السمسارا ( تعاقب الولادات ) وما يترتب عليها كمبدأ الكارما ( المبدأ الأخلاقي الذي يحدد مدي معاناة شخص أو سعادته فى حياته بناء علي أعماله فى حياته السابقة ) فإن البوذية تصير طريقة راقية وفعالة للتوازن السيكولوجى بين الفرد والعالم . بوذا نفسه حينما سأله أحد تلاميذه حول ما بعد الموت وهل الألهة موجودة أم لا ، ضرب له مثالا بشخص قد أصيب بسهم وعندما أتي الطبيب لمعالجته و قبل أن ينزع السهم قال المصاب له لا تنزع السهم قبل أن أعرف من الذي أصابني ؟ هل هو من طبقة الرهبان أم من المحاربين أم من عامة الشعب ، وأين كان يقف حينما أصابني ولماذا ؟ وما طبيعة السهم والمادة التي صُنع منها .... وهكذا راح يمطره بأسئلة إن كان لها إجابات فهو بالتأكيد لن يظل علي قيد الحياة حتي يسمعها ولن تفيده فى إيقاف معاناته ، فالأجدر بالإنسان نزع سهم المعاناة أي تحقيق النرفانا، الإستنارة ( التوازن النفسي مع العالم ) وهذه النظرة هي التي قبلها الغرب للبوذية خاصة المهايانا ( العجلة الكبري ) أو بوذية زن تحديدا التي يهتم بها الغرب الآن إهتماما عظيما بفضل جهود ريتشارد ويلهلم وكارل غوستاف يونغ الذان عرفا العالم علي تراث التاوية الصيني ـ وهو أحد روافد زن ـ ثم جهود د . ت سوذكي الذي كان يعد أكبر مرجع لزن فى القرن العشرين وقد نشر بالتعاون مع المحلل الفرويدي إريك فروم ( بوذية زن والتحليل النفسي ) ، وأيضا ألان واطس بكتابيه " العلاج النفسي بين الشرق والغرب " و " طريق زن " ومن يطلع علي هذه المؤلفات يتأكد أن هذا التراث خالي تماما من خرافاتنا الإبراهيمية ، ليس هذا فقط بل إنهم ينظرون لكل إنسان فرد علي أنه صاحب تجربة متفردة وخاصة ولن يستطيع أحد أبدا أن يتبع طريق غيره فهذا لن يفيد في شئ بل يعمل علي مزيد من التيه عن الدرب الخاص لكل ذات ، حتي بوذا نفسه لن يفيد الزني في شئ فمعلمي زن يقولون مثلا : " إذا ذكرت البوذا إغسل فمك " و " إذا صادفت البوذا إقتل البوذا " ومعني هذا أنه لا أقوال ولا تعاليم ولا أحد سيفيدك في تجربتك الخاصة غير تأملاتك الخاصة فى سبر ذاتك والسيطرة عليها ومن ثم التحرر عن طريق قطع أي علائق تشد النفس إليها

هناك 4 تعليقات:

  1. مدونتك إكتشاف جميل

    أشكرك على محو أمية العبد لله في موضوع بوذية زن ، و أرجو أن تعطينا بعض اللينكات حول الموضوع

    ردحذف
  2. شكرا لك عزيزى
    علي باب الله
    أنا تشرفت بك أما بخصوص اللينكات فاللأسف أناإعتمدت علي قرائاتي فى الكتب الورقية ، تابع معي فقريبا سوف أعد موضوعا كبيرا عن الزن
    تحياتي لك

    ردحذف
  3. انضم وأقف أنا أيضاً على باب الله
    فالمعلومات بهذا التبسيط الواضح أول مرة أحيط بها علماً حول البوذية
    ويبدو لي الطرح متوازن ويخلو من شطط الأديان وخرافاتها

    أستزيد منك..
    وبانتظار قادمك

    ردحذف
  4. مرحبا لا ديني
    سعدت بتشريفك للمدونة
    وأشكرك علي متابعتك
    قريبا سوف أطرح موضوع علي حلقات
    عن بوذية الزن
    تحياتي لك

    ردحذف