Bookmark and Share

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

رسول العدم إميل سيوران

على كثرة ما قرأت لم أعرف مبدعا أصيلا ويبلغ هذه الدرجة من العدمية والتشاؤم مثلما فعل الرومانى إيميل سيوران ،هل هو شاعر أم فيلسوف ؟ أظن أن هذا السؤال من الأسئلة الصعبة لأن كتابات سيوران يصعب تصنيفها وتأطيرها داخل شروط محددة للنوع هى كتابات تستعصى على التصنيف السهل وليس ذلك لأننا فى عصر ما بعد الحداثة الذى أتى بمقولات من نوع عبر النوعية ، لا وإنما هى سمة الكبار فى كل عصر أن يجتازوا الحدود المرسومة من قبل السابقين الذين أرسوا تقاليد معينة للأنواع ،هل نيتشه شاعر أم فيلسوف؟أم أنه فيلسوفا يكتب الشعر ،أم شاعر متفلسف ؟ هايدغر ؟ هيراقليطس ؟ هل كامو روائى ومسرحى أم فيلسوف ؟ وسارتر وديستويفسكى ؟
أندريه بريتون منظر السريالية الأول وكاتب بيانها الشهير هل هو ناقد أدبى ومفكر أم شاعر سريالى ؟ كذلك ت.س.إليوت وإزرا باوند ، كذلك شاعرنا المتفلسف وفيلسوفنا الشاعر سيوران .
ولد إيميل سيوران عام 1911 بإحدى قرى ترانسلفانيا الرومانية لأب راعى كنيسة وأم متشككة فى الدين !مما سيجعل الصبى يعيش توتر دائم ونزاعات متكررة بين هذين المختلفين حد التناقض .
سيهتم بدراسة الفلسفة فى بداية حياته ، ولكنه فى سنوات النضوج سيكتب " أفول الأفكار " على غرار " أفول الأصنام " لنيتشه متخليا حتى عن الفكر الذى جعله يرتفع فوق العامة ويزدريهم فكتاباته اللاحقة تصل لمنطقة تلتف فيها الكتابة على نفسها مثل أفعى هايدغر الشهيرة التى تعض على ذيلها قافلة الحلقة مثل أى فكرة أصيلة تهاجم نفسها بنفسها مغلقة الدائرة أمام الأفكار المضادة( كل شئ باطل عدا الأفكار عن الباطل) .
فى الثانية والعشرين سينشر سيوران كتابه الأول " على قمم اليأس " بلغته الأم الرومانية والتى سيكتب بها كتابين أخرين ثم يهجرها للأبد لصالح الفرنسية التى سيكتب بها بقية كتبه الخمسة عشر غير المخطوطات التى وجدت بعد موته فى عام 1995 عن عمر 84 عام ! هذاالذى عاش طول عمره عدمى متشائم ملقبا نفسه بـ " أنا أول رسول للعدم " وممجدا للإنتحار ، عمّر حتى الرابعة والثمانين !فهل هو التناقض مرة أخرى أم أنه متسق مع فكرته حول أن وجود فكرة الإنتحار فى رأسه هى التى تجعله يتحمل الحياة ولولا ذلك لأختار الموت بلا تردد ؟!
ورغم أن فكر سيوران هو ضد الفرح النتيشوى بإمتياز إلا أنه من المتأثرين بنيتشه فى أسلوب الشذرات الشهير الذى أعاد نيتشه إكتشافه فى العصور الحديثة بعد أن إعتمده الفيلسوف اليونانى الغامض والمتشائم هيراقليطس ،فها هو يعلن عن فائدة الشذرة فى إكتشاف الأغوار الداخلية وتدفق الخيبات الخاصة (في مدرسة ضعاف النفوس نتكوّن، نحن عبدَةُ الشذرة والنـَدبَة. ننتمي إلى زمن إكلينيكيّ لا اعتبار فيه إلاّ للـحالات ننكبُّ على ما سكتَ عنهُ الكاتب، على ما كان يمكنُ أن يقول، على أغواره الصامتة. ولو ترَكَ عملاً فنياً أو أفصح لنا عن نفسه لظفرَ منّا بالنسيان.
لا يسحرنا إلاّ الفنّان اللامُتحقق... المهزوم الذي يَرضى لِخيباتهِ أن تـُهدر، الذي لا يعرف كيف يستثمرها ).

كذلك تأثر بنيتشه فى هجره للرأى العام وإبتعاده عن الجمهور ( لا يجب أبدا الإتفاق مع القطيع حتى ولو كان الحق معه ) وإحتقار أى كتابة تكتب بأى إهتمام لقارئ مفترض (لا عقوبة أشدّ من التكريس.. إذ ما أصبح الكاتب مرجع الجميع حتى يتعذر الرجوع إليه، خشية أن نزيد من حشد المعجبين به، أي خشية أن نزيد من عدد أعدائه ) ..).
وفى تفضيله للوحدة وسعادته بها ( الوحدة تسعدنى كثيرا إلى درجة أن كل لقاء يعنى عملية صلب لى )، و ( نحن نفهم ما هى الوحدة حين نسمع صمت الأشياء )

رسول العدم
أظن أن سيوران تأثر أيضا بالفيلسوف الألمانى المتشائم الكبير شوبنهاور، فهو أيضا كان يرى الوجود مأساة كبرى ، غلطة كان من الأفضل للجميع ألا تقع ،وكان رده على سؤال هاملت الشهير " أكون أو لا أكون " : ( كان من الأفضل لك ألا توجد )
وكان أيضا يمجد الإنتحار ولكنه عاش حتى تجاوز السبعين !
إذن سيوران فعلا رسولا للعدم ولكنه ليس الأول ، هو يكمل رسالة سلفه الكبير شوبنهاور ولكنه تجاوزه بكثافة رفضه وحدّته ( يمكننى أن أرتكب أشد الجرائم ، ألا أن أكون أبا )
، ( أرى المستقبل لدرجة أن لوكان لدى أطفالا لخنقتهم على الفور ) ، ( أنا لا أقاتل العالم بل أقاتل قوة أكبر تعبى من العالم ) وتبلغ العداوة درجة الإجرام المتبادل ( إن دورى هو قتل العالم ودور العالم هو قتلى ونحن نتفاهم جيدا كما هى العادة بين المجرمين )
ويبلغ سيوران ذرى اليأس كما يعنون كتابه الأول ، فليس هناك أمل فقط كما كان يقول المتشائمون السابقون ، بل أن الواجب الإنسانى هو الإيغال أكثر فى المأساة وأقفال الدائرة على نفسك أكثر ( الحياة هى ببساطة لا معقول ..مشروع مسموح به ومقبول ، وواجب الإنسان الوحيد هو وحدة أكبر )
وهنا يقول بكل وضوح ( العذاب هو حالة الوحدة الداخلية والتى لا يقدر أى شئ من الخارج أن يقدم العون )
فإذا كان العذاب هو حالة الوحدة الداخلية والتى لا مهرب منها بل أصبحت هى المطلب والواجب وإذا كان (هى جريمة كبرى أن تعكر على أحدهم وحدته وتضايقه فى أن يكون أناه )
فتصبح الأنا هى العذاب الذى لا مهرب منه بل ويتحول إلى مطلب وواجب فى تلذذ مازوشى يذكرنى بختام رسالة سيزيف لكامو التى أعلن فيها ـ عبر التطابق بين سيزيف فى الأسطورة وقدر الإنسان ـ أن ليس أمام الإنسان وهو يدفع صخرة مصيره المأساوى إلا أن يفرح بذلك التحدى !

وأيضا : ( ليس عليك أن تنتهى على الصليب فأنت قد ولدت مصلوبا )

ليس هذا فقط وإنما راح يحفر عميقا فى أغوار وهم حلم السعادة الطفولى الذى يخفى حقيقة المأساة الإنسانية ويضع أحلاما بلهاء تصنع من أفكار ساذجة ( لو كنا قريبين من الجنة لأبعدتنا السخرية عنها ،أقول لكم أن أفكاركم عن السعادة فوق الزمنية أو القادمة هى أمر غير معقول ، إشفوا نفوسكم من النوستالجيا ، من الهاجس الطفولى ، هاجس بداية الزمن ونهايته البلهاء .وحدهم مشغولولون بالأبدية ، بالبقاء الميت ، إسمحوا للحظة بالعمل ، وتيقنوا من أنها قد كررت التشبع بأحلامكم )

وإذا كان الجحيم عند سارتر متمثل فى الأخرين فها هنا فسحة من الأمل تتمثل فى أغوار الذات الداخلية ، التى تجد وجودها فى تقبل قدرها المتمثل فى كونها حرة وألا يمكن أن توجد على غير ذلك وفى تحمل مسئولية هذه الحرية ومن الإلتزام بهذه المسئولية تنتزع الذات فخرها وكرامتها ، أما سيوران فيغلق علينا الدائرة بالكامل ، فغير جحيم عذاب الذات الداخلى المتمثل فى الوحدة المطلقة ، فإننا فى الخارج نصطدم بالأخر الذى يرغمنا على الزيف رافضا أن يرى حقيقة ذواتنا ومنتقصا من قدرنا بطلب صورة زائفة ، قناع ترتديه الذات من أجل الأخر متحولة إلى مؤدى كالبهلوان ( أطرد الناس من أفكارك ولا تدع أى شئ خارجى أن يلوثها ، واترك للمهرجين هموم البحث عن أشباههم ،الأخر يقلل من شأنك فهو يرغمك على أن تؤدى دورا ما ) ، ( الأخر هو ما يمنعنى عن أن أكون أنا )
وهو يبادل هذا الفعل الضاغط المهاجم من الأخرين بكره صريح ( حين أخرج إلى الشارع لا تخطر فى رأسى غير فكرة الإبادة )
، ( لست أنا من لا يصلح للعالم ، بل العالم لا يصلح لى )